//مشروع تربية الابقار الفريزيان العشار بأرباح ممتازة

مشروع تربية الابقار الفريزيان العشار بأرباح ممتازة

منذ قديم الزمان والإنسان يعمل على تربية الابقار ، فمنها يحصل اللبن عالي القيمة ومنها يحصل على اللحم عالي الجودة، ومنها يحقق الارباح “من خلال بيعها حية او من خلال ذبحها وبيعها كلحوم”، وليس من الغريب ان تجد الكثير من الأشخاص يعملون على تربية الابقار وان كانوا يعملون في وظائف اخرى دون الفلاحة والزراعة، فقد تجد مدرس او محام او ربما مهندس يمتلك مزرعة ابقار بعدد محدود بل وربما يرعاها بنفسه، وطبعًا لن يلجأ هؤلاء الاشخاص الى مثل هذه النوعية من الاعمال الا بعد التأكد من جدواها ومدى ربحيتها. فإن كنت ترغب في استثمار اموالك في مشروع مربح ومميز، فإن مشروع تربية الابقار قد يكون من المشاريع المناسبة بشرط ان تتواجد في احدى المناطق القروية او الزراعية. فيما يلي توضيح لكيفية تنفيذ المشروع على نطاق صغير بشكل ناجح ومربح.

تربية الابقار
تربية الابقار

حجم المشروع :-

يمكنك بدء المشروع بحجم صغير نسبيًا، وذلك عن طريق شراء خمس بقرات عشار بحد أقصى مع امكانية تقليل العدد الى ثلاث بقرات عشار في حال عدم وجود رأس مال كاف أو لأسباب أخرى كنقص الخبرة او حجم الجهد والعمل وغيرها.

موقع ومساحة المشروع :-

عرفة بعرض ٣،٥ متر وبطول ٥ امتار ستكون مناسبة لتربية خمسة ابقار، ولكنك قد تحتاج الي مساحة اكبر نظرًا لأن الابقار عشار وبعد الانجاب ستحتاج لمساحة اضافية، لذلك يمكن القول بأن مساحة بعرض ٣،٥ متر الى ٤ متر وبطول ٧ متر ستكون مناسبة للغاية.

هذا ويراعى تُبنى الحظيرة عكس بالشكل الذي يسمح بدخول أشعة الشمس إليها للحصول على الإضاءة والدف مما يحسن من صحة الحيوانات، كذلك يراعى بناء المعلف “الطوالة” في الجهة التي تدخل منها الاضاءة والتهوية.

افضل انواع الابقار :-

افضل انواع الابقار التي يمكن تربيتها على الإطلاق هو الفريزيان، فهذا النوع الذي يرجع اصله الى هولندا وينتشر في مختلف انحاء العالم قادر على انتاج حوالي ٨٥٠٠ كجم من اللبن عالي القيمة خلال الموسم الواحد الذي تبلغ مدته ٣٠٥ يوم. لذلك ننصحك باختيار هذا النوع.

تغذية و تربية الابقار :-

يمكن تغذية الابقار على الأعلاف الخضراء كالبرسيم ويمكن الحصول عليه من خلال استئجار قطعة أرض مزروعة بالبرسيم بمبلغ منخفض، أو عن طريق الشعير المستنبت ويمكن الحصول عليه من المنتجين في القرى او من خلال انتاجه بشكل شخصي، كما يمكن تغذية الابقار على الأعلاف الجافة كالبرسيم المجفف وتبن القمح.

ايضًا من العوامل الضرورية او تحرص على تنظيف الحظيرة بشكل دائم تفاديًا لانتشار الأمراض والروائح النتنة، كما يجب متابعة الاحوال الصحية للأبقار وتصرفاتها مع مراجعة الطبيب البيطري المتواجد في المنطقة فورًا إذا لاحظت وجود اي امراض او تصرفات غير طبيعية.

العمالة اللازمة للمشروع :-

اذا كنت متفرغ وليس لديك عمل بدوام طويل ولديك القدرة على بذل الجهد فإنه من الأفضل أن تعمل بنفسك، فكل ما عليك فعله هو تقديم الأعلاف وتنظيف الحظيرة من الروث والعمل على حلب الابقار للحصول على اللبن الذي يمكن بيعه بشكل يومي بأسعار مميزه. اما في حالة عدم تفرغك أو أنك غير معتاد على هذا النوع من العمل فيمكنك توظيف عامل عادي خبير بأمور تربية الابقار ليقوم بالعمل ويحصل في المقابل على أجر يتم الاتفاق عليه فيما بينكم، مع ضرورة التأكد من التزام العامل حتى لا يتضرر المشروع.

 كيفية الربح من تربية الابقار :-

في الحقيقة تتنوع مصادر الربح من تربية الابقار ، فيمثل إنتاج وبيع اللبن الطازج ربح يومي مميز، كذلك يمكن بيع الصغار بأسعار ممتازة تضمن الربح الوفير، ايضًا يمكن بيع الامهات ذاتها في حال وجود رغبة في الحصول على انواع اخرى او تصغير حجم المشروع. مما يعني اجمالًا ان مشروع تربية الابقار من المشاريع المربحة التي يمكن تنفيذها بقليل من الخبرة دون الحاجة لرأس مال مرتفع.

By |2019-08-04T23:48:47+02:00أغسطس 4th, 2019|افكار ومشروعات|0 Comments

About the Author:

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: